مؤسسة الشموس الاعلاميه

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الايراني العلاقات الثنائية



خاص/قاسم خشان عبدالرضا

  بحث السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية اليوم 8 ايلول 2013، في مقر وزارة الخارجية مع د. محمد جواد ظريف وزير خارجية جمهورية ايران الاسلامية العلاقات العراقية - الايرانية والأوضاع الاقليمية والأزمة السورية.
     وجرى التأكيد على حرص العراق على تطوير العلاقات بين البلدين الجارين في مختلف المجالات على قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ، كما جرى بحث سبل تفعيل عمل اللجان الوزارية والفنية المشتركة بين البلدين حول الحدود والمياه وتنظيف شط العرب والعلاقات القنصلية والزيارات وشملت المباحثات العمل سوية في سبيل التوصل مستقبلا الى اتفاقية تعاون وسلام شامله بين الشعبين الصديقين.

وجرى استعراض موقف الجانبين من تطورات الازمة السورية وادانة واستنكار استخدام الاسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا في النزاع السوري واحتمالات الضربة العسكرية وتداعياتها على دول الجوار بشكل عام والعراق بشكل خاص وتم التأكيد ايضا على اهمية الحل السياسي للازمة والعمل على اتباع الطرق السلمية والحوار لتفادي نشوب حرب جديدة في المنطقة.
كما جرى تبادل الاراء حول الملف النووي الايراني والمباحثات المرتقبة بين ايران والدول الغربية في ايلول القادم وعقد الجانبان في ختام المباحثات مؤتمرا صحفيا استعرضا فيه نتائج زيارة الوفد.والتقى السيد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية بدولة رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي والسيد نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي والسيد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي والسادة نائبي رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والشؤون الاقتصادية وعدد من رؤساء الكتل السياسية.

ليست هناك تعليقات: